فصل: باب في أداب الصحبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏العطاس والتشميت والتثاؤب‏}‏

25510- أتاني جبريل فقال‏:‏ إذا عطست فقل‏:‏ الحمد لله ككرمه والحمد لله كعز جلاله، فإن الله عز وجل يقول‏:‏ صدق عبدي، صدق عبدي صدق عبدي مغفور له‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي رافع‏)‏‏.‏

25511- إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له‏:‏ يرحمك الله، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال‏:‏ هاه ضحك منه الشيطان‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الأدب باب إذا تثاءب فليضع يده على فيه ‏(‏8/62‏)‏ ص‏)‏ د، ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25512- إن الله يكره رفع الصوت بالعطاس والتثاؤب‏.‏

‏(‏ابن السني عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

25513- التثاؤب الشديد من الشيطان‏.‏ ‏(‏في الحديث تصحيف وتقديم وتأخير استدركته من ابن السني رقم ‏(‏264‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏ابن السني عن أم سلمة‏)‏‏.‏

25514- شمت العاطس ثلاثا فإن زاد فإن شئت فشمته وإن شئت فكف‏.‏

‏(‏د، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاءكم يشمت العاطس رقم ‏(‏2744‏)‏ وقال هذا حديث غريب وإسناده مجهول‏.‏ ص‏)‏ عن عبيد بن رفاعة الزرقي مرسلا‏)‏‏.‏

25515- إذا عطس أحدكم فليقل‏:‏ الحمد لله على كل حال، وليقل له من حوله‏:‏ يرحمك الله، وليقل هو لمن حوله‏:‏ يهديكم الله ويصلح بالكم‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء كيف تشميت العاطس رقم ‏(‏2740‏)‏ وقال الترمذي هذا الحديث اختلفوا في روايته عن منصور ص‏)‏ ن ك عن أبي أيوب، ه ك هب عن علي‏)‏‏.‏

25516- إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، فإذا قال، فليقل له أخوه أو صاحبه‏:‏ يرحمك الله فإذا قال له‏:‏ يرحمك الله، فليقل‏:‏ يهديكم الله ويصلح بالكم‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأدب باب إذا عطس كيف يشمت ‏(‏8/61‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25517- إذا عطس الرجل والإمام يخطب يوم الجمعة فشمته‏.‏

‏(‏هق عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

25518- إذا عطس أحدكم فليضع كفيه على وجهه، وليخفض صوته‏.‏

‏(‏ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25519- إذا عطس أحدكم وحمد الله فشمتوه، وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه‏.‏

‏(‏حم خد، م عن أبي موسى‏)‏‏.‏

25520- إذا عطس أحدكم فليقل‏:‏ الحمد لله رب العالمين، وليقل له‏:‏ يرحمك الله، وليقل هو‏:‏ يغفر الله لنا ولكم‏.‏

‏(‏طب ك هب عن ابن مسعود، حم 3 ك هب عن سالم بن عبيد الأشجعي‏)‏‏.‏

25521- إذا عطس أحدكم فقال‏:‏ الحمد لله، قالت الملائكة‏:‏ رب العالمين، فإذا قال‏:‏ رب العالمين، قالت الملائكة‏:‏ رحمك الله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

25522- إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه، فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم، فلا تشميت بعد ثلاث مرات‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25523- أصدق الحديث ما عطس عنده‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

25524- من حدث بحديث فعطس عنده فهو حق‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25525- العطاس عند الدعاء شاهد صدق‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25526- إن الله تعالى يحب العطاس ويكره التثاؤب‏.‏

‏(‏خ، د، ت ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25527- شمت العاطس ثلاثا، فإن زاد فإن شئت فشمته وإن شئت فلا‏.‏

‏(‏ت عن رجل‏)‏‏.‏

25528- شمت أخاك ثلاثا فما زاد فإنما هي نزلة أو زكام‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25529- العطاس من الله، والتثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال‏:‏ آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه وإن الله عز وجل يحب العطاس ويكره التثاؤب‏.‏

‏(‏ت وابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب رقم ‏(‏2746‏)‏ وقال حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

25530- لما نفخ في آدم الروح مارت ‏(‏مارت‏:‏ في حديث الصدقة ‏(‏فأما المنفق فإذا أنفق مارت عليه‏)‏ أي ترددت نفقته وذهبت وجاءت، يقال‏:‏ مار الشيء يمور مورا؛ إذا جاء وذهب، وفي حديث عكرمة ‏(‏لما نفخ في آدم الروح مار في رأسه فعطس‏)‏ أي دار وتردد‏.‏ النهاية ‏[‏4/371‏]‏ ب‏)‏ وطارت فصارت في رأسه فعطس فقال‏:‏ الحمد لله رب العالمين، فقال الله‏:‏ يرحمك الله‏.‏

‏(‏حب ك عن أنس‏)‏‏.‏

25531- يشمت العاطس ثلاثا فما زاد فهو مزكوم‏.‏

‏(‏ه عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

25532- إذا تجشأ أحدكم أو عطس فلا يرفع بهما الصوت فإن الشيطان يحب أن يرفع بهما الصوت‏.‏

‏(‏هب عن عبادة بن الصامت وشداد بن أوس وواثلة، د في مراسيله عن يزيد بن مرثد‏)‏‏.‏

‏{‏التثاؤب‏}‏

25533- التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال‏:‏ ها ضحك منه الشيطان‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب بدء الخلق باب صفة إبليس وجنوده ‏(‏4/152‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25534- التثاؤب الشديد، والعطسة الشديد من الشيطان‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أم سلمة‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏25513‏]‏‏.‏

25535- إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب رقم ‏(‏58‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

25536- إذا تثاءب أحدكم فليرد ما استطاع فإن أحدكم إذا قال‏:‏ ها ضحك منه الشيطان‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25537- إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه، ولا يعوي فإن الشيطان يضحك منه‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من التثاؤب

25538- إذا عطس أحدكم عند حديث كان حقا‏.‏

‏(‏عد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25539- من سعادة المرء العطاس عند الدعاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبي رهم‏)‏‏.‏

25540- إن الله عز وجل يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع، أو ليضع يده على فيه، فإنه إذا تثاءب فقال‏:‏ آه فإنما الشيطان يضحك من جوفه‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25541- إذا عطس أحدكم فليقل‏:‏ الحمد لله على كل حال‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25542- من عطس أو تجشأ فقال‏:‏ الحمد لله على كل حال من الأحوال، دفع عنه بها سبعون داء أهونها الجذام‏.‏

‏(‏الخطيب وابن النجار عن ابن عمرو؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏)‏‏.‏

25543- والذي نفسي بيده لقد أبتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء رقم ‏(‏763 و 773‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب اٌلأفتتاح باب نوع آخر من الذكر بعد التكبير رقم ‏(‏902‏)‏ ص‏)‏ وابن قانع، ك عن رفاعة‏)‏؛ قال‏:‏ صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست فقلت‏:‏ الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه، مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى قال‏:‏ فذكره‏.‏

25544- إذا عطس العاطس فابدؤوه بالحمد فإن ذلك دواء من كل داء ومن وجع الخاصرة‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

25545- من سبق العاطس بالحمد وقاه الله وجع الخاصرة، ولم ير فيه مكروها حتى يخرج من الدنيا‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر عن ابن عباس؛ وفيه بقية وقد عنعن‏)‏‏.‏

25546- إذا عطس أحدكم فشمته ثلاثا، فإن عاد في الرابعة فدعه فإنه مزكوم‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25547- يشمت العاطس إذا عطس ثلاث مرات، فإن عطس فهو زكام‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25548- إن هذا ذكر الله فذكرته، وأنت نسيت الله فنسيتك‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

25549- إنك نسيت الله فنسيتك، وإن هذا ذكر الله فذكرته‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏، في اللذين عطسا فأحدهما حمد الله، والثاني ما حمد فقال‏.‏ ‏(‏الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الأدب باب تشميت العاطس إذا حمد الله ‏(‏4/265‏)‏ وقال الحاكم‏:‏ صحيح الإسناد وسكت الذهبي عنه‏.‏ وهكذا ذكره الهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان رقم ‏(‏1949‏)‏ وقال في مجمع الزوائد ‏(‏8/58‏)‏‏:‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح غير ربعي ابن إبراهيم وهو ثقة مأمون توفي 197 ه‏.‏ خلاصة الكمال للخزرجي ‏(‏1/317‏)‏ ص‏)‏‏.‏

25550- يا عثمان ألا أبشرك‏؟‏ هذا جبريل يخبرني عن الله، ما من مؤمن يعطس ثلاث عطسات متواليات إلا كان الإيمان في قلبه ثابتا‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

 كتاب الصحبة من قسم الأفعال

‏{‏ باب في فضلها‏}‏

25551- عن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن من عباد الله عبادا ما هم بأنبياء ولا شهداء، قيل‏:‏ من هم يا رسول الله وما أعمالهم‏؟‏ قال‏:‏ هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام منهم ولا أموال يتعاطونها بينهم، فوالله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور، لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‏}‏‏.‏

‏(‏د وهناد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه، حل، هب‏)‏‏.‏

25552- عن علي أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ الرجل يحب القوم ولا يستطيع أن يعمل بعملهم‏؟‏ قال‏:‏ المرء مع من أحب‏.‏

‏(‏ط‏)‏‏.‏

25553- ‏{‏من مسند حذيفة بن أسيد الغفاري‏}‏ سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة‏؟‏ فقال‏:‏ ما أعددت لها‏؟‏ قال‏:‏ ما أعددت لها كبيرا إلا أني أحب الله ورسوله، قال‏:‏ فأنت مع من أحببت‏.‏

‏(‏طب عن أبي سرعة‏)‏

25554- ‏{‏من مسند زيد بن أبي أوفى‏}‏ لما آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، قال علي‏:‏ لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط علي فلك العتبى والكرامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وأنت أخي ووارثي، قال‏:‏ وما أرث منك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ما ورثت الأنبياء من قبلي، قال‏:‏ وما ورثت الأنبياء من قبلك‏؟‏ قال‏:‏ كتاب ربهم وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة بنتي وأنت أخي ورفيقي‏.‏

‏(‏حم في كتاب مناقب علي، ابن عساكر‏)‏‏.‏

25555- أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد أخبرنا أحمد بن محمد ابن النقور أنبأنا عيسى بن علي أخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا الحسين بن محمد الدارع النقوي حدثنا عبد المؤمن بن عباد العبدي حدثنا يزيد بن معن عن عبد الله بن شرحبيل عن زيد بن أبي أوفى قال‏:‏ وحدثني محمد بن علي الجوزجاني حدثنا نصر بن علي بن الجهضمي حدثنا الجهضمي حدثنا عبد المؤمن بن عباد العبدي حدثني يزيد بن معن عن عبد الله بن شرحبيل عن رجل من قريش عن زيد بن أبي أوفى قال‏:‏

دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجده فقال‏:‏ أين فلان‏؟‏ فجعل ينظر في وجوه أصحابه ويتفقدهم ويبعث إليهم حتى توافوا عنده، فلما توافوا عنده حمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ إني محدثكم حديثا فاحفظوه وعوه وحدثوا به من بعدكم إن الله عز وجل اصطفى من خلقه خلقا، ثم تلا‏:‏ ‏{‏الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس‏}‏ خلقا يدخلهم الجنة وإني أصطفي منكم من أحب أن أصطفيه، ومؤاخ بينكم كما آخى الله عز وجل بين ملائكته، قم يا أبا بكر فاجث بين يدي فإن لك عندي يدا الله يجزيك بها، فلو كنت متخذا خليلا لاتخذتك خليلا فأنت مني بمنزلة قميصي من جسدي، ثم تنحى أبو بكر، ثم قال‏:‏ ادن يا عمر فدنا منه فقال‏:‏ لقد كنت شديد الشغب علينا أبا حفص، فدعوت الله عز وجل أن يعز الإسلام بك أو بأبي جهل بن هشام ففعل الله ذلك بك، وكنت أحبهم إلى الله، فأنت معي في الجنة ثالث ثلاثة من هذه الأمة، ثم تنحى عمر، ثم آخى بينه وبين أبي بكر، ثم دعا عثمان فقال‏:‏ ادن أبا عمرو ادن أبا عمرو فلم يزل يدنو منه حتى ألصق ركبتيه بركبتيه فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء فقال‏:‏ سبحان الله العظيم - ثلاث مرات - ثم نظر إلى عثمان وكانت أزراره محلولة فزرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ثم قال‏:‏ اجمع عطفي ‏(‏عطفي‏:‏ عطف الوسادة‏:‏ ثناها‏.‏ والمعطف بكسر الميم‏:‏ الرداء، وكذا العطاف‏.‏ المختار ‏[‏346‏]‏ ب‏)‏ ردائك على نحرك، ثم قال‏:‏ إن لك شأنا في أهل السماء أنت ممن يرد على حوضي وأوداجك تشخب دما فأقول‏:‏ من فعل بك هذا‏؟‏ فتقول‏:‏ فلان وفلان وذلك كلام جبريل إذا هاتف يهتف من السماء فقال‏:‏ ألا إن عثمان أمير على كل مخذول‏.‏

ثم تنحى عثمان، ثم دعا عبد الرحمن بن عوف فقال‏:‏ ادن يا أمين الله أنت أمين الله ولتسمى في السماء الأمين يسلطك الله على ما لك بالحق، أما إن لك عندي دعوة قد وعدتكها وقد أخرتها، قال‏:‏ أخره لي يا رسول الله، قال‏:‏ حملتني يا عبد الرحمن أمانة، ثم قال‏:‏ إن لك لشأنا يا عبد الرحمن أما إنه أكثر الله مالك - وجعل يقول بيده هكذا وهكذا ووصف لنا حسين بن محمد جعل يحثو بيده - ثم تنحى عبد الرحمن ثم آخى بينه وبين عثمان، ثم دعا طلحة والزبير، ثم قال لهما‏:‏ ادنوا مني فدنوا منه فقال لهما‏:‏ أنتما حواري كحواري عيسى ابن مريم ثم آخى بينهما، ثم دعا عمار بن ياسر وسعدا وقال‏:‏ يا عمار تقتلك الفئة الباغية، ثم آخى بينه وبين سعد، ثم دعا عويمر بن زيد أبا الدرداء وسلمان الفارسي فقال‏:‏ يا سلمان أنت منا أهل البيت وقد آتاك الله العلم الأول والآخر والكتاب الأول والكتاب الآخر، ثم قال‏:‏ ألا أرشدك يا أبا الدرداء‏؟‏ قال‏:‏ بلى بأبي أنت وأمي يا رسول الله، قال‏:‏ إن تنقدهم ينقدوك وإن تتركهم لا يتركوك، وإن تهرب منهم يدركوك فأقرضهم عرضك ليوم فقرك ‏(‏ليوم فقرك‏:‏ أي إذا نال أحد من عرضك فلا تجازه، ولكن اجعله في ذمته لتأخذه منه يوم حاجتك إليه‏.‏ يعني يوم القيامة‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏4/41‏]‏ ب‏)‏ واعلم أن الجزاء أمامك ثم آخى بينه وبين سلمان، ثم نظر في وجوه أصحابه فقال‏:‏ أبشروا وقروا عينا أنتم أول من يرد على حوضي، وأنتم في أعلى الغرف ثم نظر إلى عبد الله بن عمر فقال‏:‏ الحمد لله الذي يهدي من الضلالة ويكتب الضلالة على من يحب‏.‏

فقال علي‏:‏ يا رسول الله لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت هذا بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط علي فلك العتبى والكرامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وأنت أخي ووارثي، قال‏:‏ وما أرث منك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ما ورثت الأنبياء من قبلي‏؟‏ قال‏:‏ وما ورثت الأنبياء من قبلك‏؟‏ قال‏:‏ كتاب ربهم وسنة نبيهم وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي، وأنت أخي ورفيقي، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏إخوانا على سرر متقابلين‏}‏ المتحابين في الله ينظر بعضهم إلى بعض‏.‏ قلت‏:‏ قال الشيخ جلال الدين السيوطي‏:‏ هذا الحديث أخرجه جماعة من الأئمة كالبغوي والطبراني في معجميهما والباوردي في المعرفة وابن عدي وكان في نفسي شيء ثم رأيت أبا أحمد الحاكم في الكنى نقل عن البخاري أنه قال‏:‏ حدثنا حسان بن حسان حدثنا إبراهيم بن بشير أبو عمرو عن يحيى بن معن حدثني إبراهيم القرشي عن سعد بن شرحبيل عن زيد بن أبي أوفى به وقال‏:‏ هذا إسناد مجهول لا يتابع عليه ولا يعرف سماع بعضهم من بعض‏.‏ انتهى‏.‏

25556- عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن في الجنة لعمدا من ياقوت عليها غرف من زبرجد لها أبواب مفتحة تضيء كما يضيء الكوكب الدري، قلنا يا رسول الله من ساكنها‏؟‏ قال‏:‏ المتحابون في الله عز وجل والمتجالسون في الله والمتلاقون في الله‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان، هب، كر وابن النجار؛ وفيه موسى بن وردان ضعفه ابن معين ووثقه كر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏24651‏]‏‏.‏

25557- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة لعمدا من ياقوت عليها غرف من زبرجد لها أبواب مفتحة تضيء كما يضيء الكوكب الدري قلت‏:‏ يا رسول الله من يسكنها‏؟‏ قال‏:‏ المتحابون في الله والمتجالسون في الله والمتلاقون في الله‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

25558- عن عمر قال‏:‏ الأرواح جنود مجندة تلتقي، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏24741‏]‏‏.‏

25559- عن أبي الطفيل عن علي قال‏:‏ الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف‏.‏

‏(‏الخرائطي في اعتلال القلوب‏)‏‏.‏

25560- عن شقيق بن سلمة قال‏:‏ جاء رجل إلى علي وكلمه فقال في عرض الحديث‏:‏ إني أحبك فقال له علي‏:‏ كذبت، قال‏:‏ لم يا أمير المؤمنين‏؟‏ قال‏:‏ لأني لا أرى قلبي يحبك قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الأرواح كانت تلاقى في الهواء فتشام، ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف فلما كان من أمر علي ما كان، كان ممن خرج عليه‏.‏

‏(‏للسلفي في انتخاب حديث الفراء؛ ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

25561- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أنس أكثر من الأصدقاء فإنكم شفعاء بعضكم في بعض‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

‏{‏ باب في أداب الصحبة‏}‏

25562- عن أسلم قال‏:‏ قال عمر ابن الخطاب يا أسلم لا يكن حبك كلفا ولا بغضك تلفا، قلت‏:‏ وكيف‏؟‏ قال‏:‏ إذا احببت فلا تكلف كما يكلف الصبي بالشيء يحبه وإذا أبغضته فلا تبغض بغضا تحب أن يتلف صاحبك ويهلك‏.‏

‏(‏عب، والخرائطي في اعتلال القلوب، وابن جرير، عب‏)‏‏.‏

25563- عن عمر قال‏:‏ إنما يصفي لك ود أخيك ثلاثا أن تبدأه بالسلام إذا لقيته، وأن تدعوه بأحب أسمائه إليه، وأن توسع له في المجلس‏.‏

‏(‏ابن المبارك، ص هب كر‏)‏‏.‏

25564- عن أبي عتبة قال‏:‏ سمع عمر ابن الخطاب رجلا يثني على رجل فقال‏:‏ أسافرت معه‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ أخالطته‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال والذي لا إله غيره ما تعرفه‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الصمت‏)‏‏.‏

25565- عن عمر قال‏:‏ الصفح عن الإخوان مكرمة، ومكافأتهم على الذنوب إساءة‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال‏)‏‏.‏

25566- عن عمر قال‏:‏ إذا رزقك الله ود امرئ مسلم فتمسك به‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق‏)‏‏.‏

25567- عن عمر قال‏:‏ لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه‏:‏ جزاك الله خيرا لأكثر منها بعضكم لبعض‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

25568- عن عمر قال‏:‏ إذا أخذ أحدكم من رأس أخيه شيئا فليره إياه‏.‏

‏(‏الدينوري‏)‏‏.‏

25569- عن عبد الله العمري قال قال رجل لعمر ابن الخطاب‏:‏ إن فلان رجل صدق، فقال له عمر‏:‏ هل سافرت معه‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ فهل كان بينك وبينه معاملة‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ فهل ائتمنه على شيء‏؟‏ قال‏:‏ لا قال‏:‏ فأنت الذي لا علم لك به، أراك رأيته يرفع رأسه ويخفض في المسجد‏.‏

‏(‏الدينوري؛ ورواه العسكري في المواعظ عن أسلم‏)‏‏.‏

25570- عن عمر قال‏:‏ لا تعرض لما لا يعنيك واعتزل عدوك واحتفظ من خليلك إلا الأمين، فإن الأمين من القوم لا يعدله شيء، ولا أمين إلا من خشى الله، ولا تصحب الفاجر ليعلمك من فجوره، ولا تفش إليه سرك، واستشر في أمرك الذين يخافون الله عز وجل‏.‏

‏(‏سفيان بن عيينة في جامعه وابن المبارك في الزهد وابن أبي الدنيا في الصمت والخرائطي في مكارم الأخلاق هب كر‏)‏‏.‏

25571- عن عمر قال‏:‏ إذا رأيتم أخا لكم زل زلة، فقوموه وسددوه وادعوا الله أن يتوب الله عليه ويراجع به إلى التوبة ولا تكونوا أعونا للشيطان عليه‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا، هب‏)‏‏.‏

25572- عن الحسن قال‏:‏ كان عمر يذكر الرجل من إخوانه في الليل فيقول‏:‏ يا طولها، فإذا صلى المكتوبة شد فإذا لقيه اعتنقه أو التزمه‏.‏

‏(‏المحاملي‏)‏‏.‏

25573- عن عمر قال‏:‏ أحب الناس إلي من رفع إلي عيوبي‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

25574- عن علي قال‏:‏ أحبب حبيبا هونا ما، عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوما ما‏.‏

‏(‏مسدد وابن جرير، هب؛ وقال‏:‏ روي من أوجه ضعيفة مرفوعا والمحفوظ موقوف‏)‏‏.‏

25575- عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانا، لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

25576- عن المدائني قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب‏:‏ لا تؤاخ الفاجر فإنه يزين لك فعله، ويحب لو أنك مثله، ويزين لك أسوأ خصاله، ومدخله عليك ومخرجه من عندك شين وعار، ولا الأحمق فإنه يجهد نفسه لك ولا ينفعك، وربما أراد أن ينفعك فيضرك، فسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه، وموته خير من حياته، ولا الكذاب فإنه لا ينفعك معه عيش ينقل حديثك وينقل الحديث إليك وإن تحدث بالصدق فما يصدق‏.‏

‏(‏الدينوري كر‏)‏‏.‏

25577- عن علي قال‏:‏ اعرف الحق لمن عرفه لك شريفا أو وضعيعا‏؟‏‏؟‏، واطرح عنك واردات الهموم بعزائم الصبر‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الصبر والدينوري‏)‏‏.‏

25578- عن أنس أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إني أحب فلانا في الله، قال‏:‏ فأخبرته‏؟‏ قال‏:‏ لا قال‏:‏ قم فأخبره فلقيه فقال‏:‏ إني أحبك في الله يا فلان فقال له‏:‏ أحبك الذي أحببتني له‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

25579- عن أنس أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إني أحب فلانا في الله عز وجل قال‏:‏ فأخبرته‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ قم فأخبره، قال‏:‏ فأتيته فقلت‏:‏ إني أحبك في الله يا فلان، فقال‏:‏ أحبك الله الذي أحببتني له‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

25580- عن عبد الله بن علقمة بن أبي الفغواء الخزاعي عن أبيه قال‏:‏ بعثني النبي صلى الله عليه وسلم بمال إلى أبي سفيان بن حرب يفرقه في فقراء قريش وهم مشركون يتألفهم، فقال لي‏:‏ التمس صاحبا، فلقيت عمرو بن أمية الضمري قال‏:‏ فأنا أخرج معك وألتمس صحبتك، فجئت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله إني قد وجدت صاحبا، قال‏:‏ من‏؟‏ قلت‏:‏ عمرو ابن أمية الضمري زعم أنه سيحسن صحبتي قال‏:‏ فهو إذن، فلما أجمعت المسير خلا بي دونه فقال‏:‏ يا علقمة إذا بلغت بلاد بني ضمرة فكن من أخيك على حذر، فإنك قد سمعت قول القائل‏:‏ أخوك البكري ولا تأمنه، فخرجنا حتى إذا جئنا الأبواء، وهي بلاد بني ضمرة قال عمرو بن أمية‏:‏ إني أريد أن آتي بعض قومي ها هنا لحاجة لي، قلت‏:‏ لا عليك، فلما ولى ضربت بعيري وذكرت ما وصاني به النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا هو قد طلع بنفر منهم معهم القسي والنبل فلما رأيتهم ضربت بعيري فلما رآني قد قذفت القوم أدركني فقال‏:‏ جئت قومي وكانت لي إليهم حاجة، فقلت‏:‏ أجل، فلما قدمت مكة دفعت المال إلى أبي سفيان فجعل أبو سفيان يقول‏:‏ من أبر من هذا ولا أوصل يعني النبي صلى الله عليه وسلم إنا نجاهده ونطلب دمه وهو يبعث إلينا بالصلات يبرنا بها‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏24782‏]‏‏.‏

25581- ‏{‏مسند الحارث غير منسوب‏}‏ عن حماد بن سلمة عن ثابت عن حبيب بن سبيعة الضبعي عن الحارث أن رجلا كان جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل فقال‏:‏ يا رسول الله إني أحبه في الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أعلمته ذلك‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ فاذهب، فقال‏:‏ أحبك الله الذي أحببتني له‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

25582- ‏{‏من مسند رباح بن الربيع‏}‏ غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد أعطى كل ثلاثة منا بعيرا يركبه اثنان ويسوقه واحد في الصحارى وننزل في الجبال فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أمشي فقال لي‏:‏ أراك يا رباح ماشيا‏؟‏ فقلت‏:‏ إنما نزلت الساعة، وهذان صاحباي قد ركبا فمر بصاحبي فأناخا بعيرهما ونزلا عنه، فلما انتهيت قالا‏:‏ اركب صدر هذا البعير فلا تزال عليه حتى ترجع ونعتقب أنا وصاحبي قلت‏:‏ ولم‏؟‏ قالا‏:‏ قال رسول الله‏:‏ إن لكما رفيقا صالحا فأحسنا صحبته‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

25583- عن رباح بن الربيع بن مرقع بن صيفي عن أبي مالك النخعي عن سلمة بن كهيل عن أبي جحيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ جالسوا العلماء وسائلوا الكبراء وخالطوا الحكماء‏.‏

‏(‏العسكري‏)‏‏.‏

25584- عن مسعر عن سلمة بن كهيل عن أبي جحيفة قال‏:‏ كان يقال جالس الكبراء وخالط العلماء وخالل الحكماء‏.‏

‏(‏العسكري‏)‏‏.‏

25585- عن ابن عباس قال‏:‏ قيل يا رسول الله أي رجل منا خير‏؟‏ قال‏:‏ من تذكركم الله رؤيته، وزاد في علمكم منطقه، وذكركم الآخرة عمله‏.‏

‏(‏هب وضعفه‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏24820‏]‏‏.‏

25586- عن ابن عباس قال‏:‏ قلنا يا رسول الله من نجالس‏؟‏ قال‏:‏ من يزيد في علمكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله، ويزهدكم في الدنيا فعله‏.‏

‏(‏ابن النجار؛ وفيه مبارك بن حسان قال الأزدي رمى بالكذب‏)‏‏.‏

25587- عن ابن عباس قال‏:‏ قيل يا رسول الله أي جلسائنا خير قال‏:‏ من يذكركم الله رؤيته وزاد في علمكم منطقه وذكركم الآخرة عمله‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

25588- عن ابن عباس قال‏:‏ قيل يا رسول الله من نجالس أو قال‏:‏ أي جلسائنا خير قال‏:‏ من ذكركم الله رؤيته، وزاد في علمكم منطقه، وذكركم الآخرة عمله‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال‏)‏‏.‏

25589- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ ما زلنا نسمع زرغبا تزدد حبا حتى سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

25590- عن أبي ذر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا ذر زر غبا تزدد حبا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏(‏أورده العجلوني في كشف الخفاء ‏(‏1/478‏)‏ وقال في المقاصد وبمجموعها عليها بتقوى الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

25591- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن علي قال‏:‏ من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

25592- عن الشعبي قال‏:‏ قال‏:‏ علي بن أبي طالب لرجل ذكر له صحبة رجل به رهق ‏(‏رهق‏:‏ أي فيه خفة وحدة يقال‏:‏ رجل فيه رهق إذا كان يخف إلى الشر ويغشاه والرهق‏:‏ السفه وغشيان المحارم‏.‏ النهاية ‏[‏2/284‏]‏ ب‏)‏‏.‏

لا تصحب أخا الجهل * وإياك وإياه

فكم من جاهل أردى * حليما حين آخاه

يقاس المرء بالمرء * إذا هو ما شاه

وللشيء من الشيء * مقايس وأشباه

وللقلب على القلب * دليل حين يلقاه

25593- عن مجاهد قال‏:‏ كانوا يقولون‏:‏ لا خير لك في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

25594- عن محمد بن الحنفية قال‏:‏ من أحب رجلا على عدل ظهر منه، وهو في علم الله من أهل النار آجره الله كما لو كان من أهل الجنة، ومن أبغض رجلا على جور وهو في علم الله من أهل الجنة آجره الله كما لو كان من أهل النار‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

25595- عن محمد بن الحنفية قال‏:‏ من أحب رجلا أثابه الله ثواب من أحب رجلا من أهل الجنة وإن كان الذي أحبه من أهل النار لأنه أحبه على خصلة حسنة رآها منه، ومن أبغض رجلا أثابه الله ثواب من أبغض رجلا من أهل النار وإن كان الذي أبغضه من أهل الجنة لأنه أبغضه على خصلة سيئة رآها منه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

25596- عن علي قال‏:‏ من أنزل الناس منازلهم رفع المؤنة عن نفسه ومن رفع أخاه فوق قدره اجتر عداوته‏.‏

‏(‏النولسي في العلم‏)‏‏.‏

25597- عن نهار البحري قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب‏:‏ إياك وصحبة الفاجر، والكذاب، والأحمق، والبخيل، والجبان، فأما الفاجر فيزرى ‏(‏فيزرى في الحديث ‏(‏فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم‏)‏، الازدراء‏:‏ الاحتقار والانتقاص والعيب وهو افتعال، من زريت عليه زراية إذا عبته، وأزريت به إزراء إذا قصرت به وتهاونت‏.‏ النهاية ‏[‏2/302‏]‏ ب‏)‏ فعله ود أنك مثله فدخوله عليك شين وخروجه من عندك شين، وأما الكذاب فينقل حديثك إلى الناس وحديث الناس إليك فيشب العداوة وينبت السخائم ‏(‏السخائم‏:‏ أي الحقود، وهي جمع سخيمة أي الحقد في النفس‏.‏ النهاية ‏[‏2/351‏]‏ ب‏)‏ في صدور الناس، وأما الأحمق فلا يهديك لرشد ولا يصرف السوء عن نفسه فبعده خير لك من قربه، وسكوته خير لك من نطقه، وموته خير لك من حياته، وأما البخيل فأقرب ما تكون أبعد ما يكون إذا احتجت، وأما الجبان فحين ينزل بك أمر تحتاج إلى عونه يفر ويدعك‏.‏

‏(‏وكيع‏)‏‏.‏

25598- ‏{‏مسند أكثم بن الجون‏}‏ عن حيي بن عبد الله الوصابي حدثني أبو عبد الله الدمشقي قال‏:‏ شهدت أكثم بن الجون الخزاعي الكلبي يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أكثم بن الجون اغز مع غير قومك بحسن خلقك وتكرم على رفقائك‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان وأبو نعيم‏)‏‏.‏

25599- ‏{‏أيضا‏}‏ عن سعيد بن سنان قال‏:‏ حدثني عبيد الله الوصابي رجل من أهل الشام قال‏:‏ حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له أكثم بن الجون قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أكثم لا يصحبك إلا أمين، وخير السرايا أربع مائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن يغلب قوم يبلغوا اثني عشر ألفا‏.‏

‏(‏ابن منده وأبو نعيم، ق‏)‏‏.‏

25600- ‏{‏مسند أنس‏}‏ عن أبي سلمة العاملي عن الزهري عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأكثم بن الجون الخزاعي‏:‏ اغز مع غير قومك بحسن خلقك وتكرم على رفقائك، يا أكثم خير الرفقاء أربعة وخير الطلائع أربعون وخير السرايا أربع مائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يؤتى اثني عشر من قلة‏.‏

‏(‏ه وابن أبي حاتم في العلل والعسكري في الأمثال والبغوي والباوردي وابن منده وأبو نعيم؛ والعاملي متروك ورواه ‏(‏كر‏)‏ من طريق العاملي وأبي بشر قالا‏:‏ ثنا الزهري به وقال أبو بشر هذا هو عبد الوليد ابن محمد الموقدي‏)‏‏.‏